Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
3 avril 2010 6 03 /04 /avril /2010 12:35

تاسيس فرع لبنان لمنتدى بروتوكول الانترنت: الاصدار السادس.

أعلن رئيس منتدى بروتوكول الانترنت، الاصدار السادس، الاستاذ لطيف لديد، عن تاسيس فرع للمنتدى في لبنان. وقد تم اختيار د. منى الاشقر جبور، أستاذ القانون في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية، مركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية، ورئيسة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات، كمنسقة للمنتدى.

ويهدف المنتدى، بالدرجة الاولى، الى الدفع باتجاه الانتقال السريع، الى استخدام الاصدار السادس من بروتوكول الانترنت، عوض الاصدار الرابع، وذلك بدعم من قطاعات الاتصالات، والتعليم، والجمعيات العلمية، ومراكز الابحاث، والمجتمع المدني، كما وبدعم المؤسسات المعنية في القطاع العام ، بما يضمن فرص الافادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويؤمن وصولا عادلا الى المعلومات والمعرفة.

ويأتي تاسيس منتدى الاصدار السادس لبروتوكول الانترنت، كتعبير عن الرغبة في ايصال دعوة ملحة الى المعنيين بالانترنت، في لبنان، الى ضرورة اتاحة الوصول العادل الى المعلومات والمعرفة، عبر الجيل الجديد من التقنيات وخلق دينامية نوعية في اتجاه اعتماد الاصدار السادس لبروتوكول الانترنت، بحسب ما صرح به السيد لطيف لديد رئيس المنتدى.

بدورها، اكدت الدكتورة منى الاشقر جبور،  ان المنتدى في لبنان سيقتطب دون أدنى شك، المعنيين بتسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في خدمة التنمية والتعليم والتطور، من جميع القطاعات، لاسيما منها المهنية، والاكاديمية والصناعية، الحكومية والخاصة، وذلك، للمساهمة في وضع رؤية، لكيفية صياغة خارطة طريق، تسمح للبنان بالافادة من المزايا التي يملكها الاصدار السادس لبروتوكول الانترنت.

ومعلوم ان الاصدار الرابع لبروتوكول الانترنت، وبالرغم من النجاحات التي حققها، على امتداد العقدين الماضيين، قد أظهر بعض نقاط الضعف. وقد بدا ذلك واضحا،  من خلال اقترابه من نقطة استنفاذ عناوين الانترنت لمستخدمي الشبكة العالمية للمعلومات، من جهة أولى، كذلك عبر تدني مستوى الضمانات المتصلة بأمن الشبكات والمعلومات، من جهة ثانية . 

وتبدو أهمية الاصدار السادس للانترنت، جلية من خلال احتفاظه بميزات الاصدار الرابع، دون عثراته، ونقاط ضعفه، كذلك عبر اضافة مزايا أخرى، تتمثل بشكل أساسي، في ما يقدمه من زيادة هائلة على عدد عناوين الانترنت، بما يسمح لكل فرد في هذا العالم، بالحصول على عنوان فريد على الشبكة.

ويشكل منتدى لبنان، احدى حلقات المنتدى حول العالم، التي تهتم بتسويق فكرة الانتقال الى البروتوكول الجديد، ونشر الوعي باهمية وضرورة هذا الانتقال.

ومن الاهداف التي يتطلع المنتدى أيضا الى تحقيقها: خلق شبكة من الهيئات المعنبية، في القطاعين العام والخاص، واجتذاب أصحاب الكفاءة والخبرة، والقدرة الابداعية، بما يضمن نخراطا ناجحا في عملية الانتقال الى البروتوكول الجديد على جميع المستويات، لاسيما منها الشبكات والبنى التحتية الخاصة بالاتصالات.

كذلك، خلق جيل جديد من الانترنت مميز وموثوق، يتيح الوصول العادل الى المعرفة.

ويتمحور اهتمام المنتدى على، تامين الدعم التقني والارشاد الفني، لكيفية استخدام البروتوكول الجديد، واعتماده.  وفي هذا الاطار، تنظم القمم والتجمعات الخاصة بالمنتدى، في أماكن مختلفة حول العالم، لمد القطاع والسوق بالمعلومات التي يمكن ان تدعم استخداما ناجحا لهذه التقنية المتطورة.

 

Partager cet article

Repost 0
Published by arab-ewriters.over-blog.net - dans الثقافة الرقمية
commenter cet article

commentaires

اتحاد كتاب الأنترنت العرب

  • : مدونة اتحاد كتاب الأنترنت العرب
  • مدونة اتحاد كتاب الأنترنت العرب
  • : اتحاد كتاب الأنترنت العرب مؤسسة تعنى بنشر الوعي بالثقافة الرقمية في أوساط المثقفين والكتاب والإعلاميين العرب
  • Contact

نموذج طلب عضوية الإتحاد

بحث

مواقع وأنشطة فروع الإتحاد

فرع  الأردن

فرع فلسطين

فرع المغرب 

تشبيك المواقع الإلكترونية



مدونة اتحاد كتاب الأنترنت العرب






مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية

روابط المواقع الالكترونية