Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
25 septembre 2010 6 25 /09 /septembre /2010 00:20

سناجلة يحاضر حول الواقعية الرقمية في ملتقى الشارقة للسرد

 

محمد سناجلة

عمان - الدستور

يشارك الأديب الأردني محمد سناجلة في ملتقى الشارقة السابع للسرد الذي خصص للقصة الرقمية وجاء تحت عنوان \'القصة القصيرة بين السرد التقليدي والتفاعلي\'.

ويشارك سناجلة في ورقة تحت عنوان \'الواقعية الرقمية.. أدب جديد لعصر جديد\' يستعرض من خلالها التطورات الكبيرة التي أحدثها العصر الرقمي على فن السرد ويدعو لنظرية أدبية جديدة تواكب العصر وترصد تحولاته المستقبلية.

وتأني مشاركة سناجلة في هذا الملتقى ضمن سلسلة من المشاركات في الفترة الأخيرة في كل من الامارات والمغرب ومصر وذلك ضمن سعيه لترسخ وتجذير نظرية الواقعية الرقمية خصوصا والأدب الرقمي عموما.

وكانت فعاليات ملتقى الشارقة السابع انطلقت أمس في قصر الثقافة بالشارقة.

وبدأت فعاليات الملتقى بكلمة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ، تلتها كلمة الضيوف وألقتها عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب الدكتورة زهور كرام (المغرب) ثم بدأت جلسات الملتقى الذي يسعى من خلال تقديم أوراق العمل البحثية والشهادات والتجارب العملية إلى تسليط الضوء على أربعة محاور أساسية هي: القصة الإماراتية باعتبارها بانوراما تاريخية وفنية ، قواعد الفن القصصي بين الثابت والمتغير (حالات المعنى في القصة القصيرة - جماليات المكان في النص القصصي - الشخصية المهمشة في المتن القصصي ـ النسق الزمني في الخطاب القصصي) ، تحولات القصة الإماراتية (تحولات القصة الإماراتية ـ تداخل الفنون في القصة القصيرة ـ القصة القصيرة ومغامرة الشكل ـ التجريب في القصة) ، والقصة التفاعلية (المصطلح والمفهوم ـ الضوابط الفنية للقصة التفاعلية ـ جماليات النص القصصي التفاعلي ـ المغايرة السردية في النص القصصي التفاعل.

ويشارك في الملتقى الى جانب سناجلة نخبة من المثقفين والروائيين والمختصين في القصص القصيرة والرواية والفنون السردية والنقاد من داخل دولة الإمارت ومن الوطن العربي وهم: د. زهور كرام (المغرب) ، د. محمد أبو الفضل بدران ، فؤاد قنديل ، عبدالفتاح صبري (مصر) ، د. عبدالقادر عقيل (البحرين) ، د. سمر روحي الفيصل ، إسلام أبوشكير ، عزت عمر (سوريا) ، د. محمد قاسم نعمة ، د. صالح هويدي (العراق) ، د. يوسف حطيني (فلسطين) ، ميثاء الطنيجي ، د. سعاد العريمي ، د. فاطمة المزروعي ، زينب الياسي ، شمسة السويدي ، أحمد الأميري ، روضة البلوشي ، مريم الساعدي (الإمارات) ، د. عمر عبد العزيز(اليمن).

ويرأس جلسات الملتقى كل من: إبراهيم مبارك ، ريم العيساوي ، محمد حسن الحربي ، فاطمة عبدالله ، باسمة يونس ، أسماء الزرعوني ، د. عبدالقادر عقيل ، د. فاطمة خليفة ، وعائشة العاجل.

Partager cet article

Repost 0
Published by arab-ewriters.over-blog.net - dans أخبار الاتحاد
commenter cet article

commentaires

اتحاد كتاب الأنترنت العرب

  • : مدونة اتحاد كتاب الأنترنت العرب
  • مدونة اتحاد كتاب الأنترنت العرب
  • : اتحاد كتاب الأنترنت العرب مؤسسة تعنى بنشر الوعي بالثقافة الرقمية في أوساط المثقفين والكتاب والإعلاميين العرب
  • Contact

نموذج طلب عضوية الإتحاد

بحث

مواقع وأنشطة فروع الإتحاد

فرع  الأردن

فرع فلسطين

فرع المغرب 

تشبيك المواقع الإلكترونية



مدونة اتحاد كتاب الأنترنت العرب






مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية

روابط المواقع الالكترونية